أبرز العوامل وراء حصول فنلندا على أفضل نظام تعليمي في العالم

موزاييك
3.6K
0

على الرغم من صعوبة تقييم و مقارنة الأنظمة التعليمية في العالم، إلا أن فنلندا استطاعت احتلال المركز الأول كأفضل نظام تعليمي في العالم لسنوات عديدة، و هذه النتائج المبهرة دفعت العديد من الخبراء إلى محاولة دراسة و تحليل النظام التعليمي في فنلندا لمعرفة السر وراء هذا التفوق.

في هذا المقال سنستعرض قائمة أبرز العوامل التي أدت إلى حصول فنلندا على أفضل نظام تعليمي في العالم.

 

بداية متينة للأطفال:

 

 

يتميز الأطفال في فنلندا بأساس متين قبل دخولهم إلى المدرسة و يعتبر ذلك أحد العوامل لتفوقهم خلال رحلتهم الدراسية، و حيث تقوم الحكومة الفنلندية منذ سنة 1930 بتوفير “صندوق الطفل” الذي يقدم جميع مستلزمات الأطفال في عامهم الأول للدراسة من كتب، و ثياب، و أحذية، و ألعاب مجانا.

 

معلمين من الدرجة الأولى:

 

 

تعتبر وظيفة التعليم من أفضل الوظائف في فنلندا، و لكي تصبح معلم يجب أن تحصل على شهادة ماجستير بحثية، تقوم الحكومة الفنلندية بدفع تكاليف دراستها، حيث تكون المنافسة شديدة للإلتحاق بهذه الدراسة.

 

استقلالية مطلقة للمعلمين:

 

 

تقوم الحكومة، والمجتمع الفنلندي بمنح الإستقلالية للمعلمين داخل فصولهم الدراسية، و يملك المعلم القدرة، و القرار في تجريب، و تطوير أساليب جديدة من التعليم، كإجراء محاضرات للرياضيات خارج المؤسسة أو إشراك معلمين آخرين في إلقاء المحاضرات الدراسية.

 

لا يوجد اختبارات في فنلندا:

 

 

على الرغم من التفوق المستمر للطلاب الفنلنديين، إلا أن النظام التعليمي في فنلندا يخلو من أي اختبارات موحدة، فالاختبار الوحيد يكون في نهاية المرحلة الثانوية قبل الدخول إلى الجامعات.

 

الجميع يذهب إلى المدارس الحكومية:

 

 

في فنلندا الجميع يذهب إلى المدارس الحكومية بدون استثناء، و لضمان نجاح ذلك تقوم الحكومة، و المجتمع بالعمل من أجل تطوير المدارس الحكومية، و ضمان نجاحها.

اضف تعليق