اِكتشف 5 أفكار أكسبت أصحابها ملايير الدولارات!

لا تنجح معظم الأفكار في جعل صاحبها غنيا، لكن بعض الإستثناءات الإبداعية جعلت أصحابها من أصحاب المليارات عندما نجحوا في الإنطلاق من لحظات الإلهام إلى النجاح الفائق. تجدون في هذه اللائحة 5 أفكار صنعت ثروات أصحابها:

1. غوغل: كان مشروع لاري بيج” و”سيرغي بيرين” يبدو عاديا، فإنشاء محرك للبحث كان فكرة منتشرة بكثرة في بداية التسعينيات، لكن الإبداع في مشروع الطالبين آنذاك في جامعة ستانفورد كان في إنشاء محرك يقوم بإظهار الروابط بناء على عدد من الخيارات غير المتاحة. الآن غوغل من أكبر الشركات في العالم، وتصل قيمتها إلى 66 مليار دولار.

2. فيسبوك: الفكرة التي بدأها “مارك زوكربرغ” بإنشاء موقع للتواصل مخصص لطلاب جامعة هارفارد، تطورت لتغير من أسلوب مواقع التواصل الاجتماعي للأبد. تبلغ قيمة شركة فيسبوك اليوم 250 مليار دولار.

3. علي بابا: الموقع التجاري الصيني يسمح للمستخدمين ببيع وشراء السلع التجارية، وكثيرا ما يوصف بأنه يجمع ثلاث شركات في موقع واحد للمستخدم الصيني، وهي أمازون وأيباي وباي بال. تبلغ قيمته 200 مليار دولار.

 

4. واتساب: برنامج الدردشة الذي طوره “يان كوم” لم يكن يراهن عليه أي مستثمر للنجاح طويلا، غير أن التطبيق استفاد من ثورة الهواتف النقالة، لينتشر بشكل كبير. بيع واتساب إلى فايسبوك بصفقة بلغت 19 مليار دولار.

 

5. ياهو: قصة بوابة ياهو بدأت بفكرة الطالبين في جامعة ستانفورد “جيري يانغ” و”ديفيد فيلو” بإنشاء موقع للمعلومات والإرشادات، تطورت الفكرة لتشمل بعد ذلك محركا للبحث وخدمات أخرى. تبلغ قيمة ياهو 38 مليار دولار.

 

اضف تعليق