“ترامب” يقترح على “إسبانيا” بناء جدار عازل بينها وبين المغرب والجزائر ودول أخرى !

أخبارالرئيسية
8.5K
0

يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عداءه نحو المهاجرين، وهذه المرة باقتراحه على وزير الخارجية الإسباني “جوزيب بوريل”، بناء جدار عازل يُساعد المملكة الإسبانية على وضع حدٍّ لأزمة الهجرة إلى أوروبا.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” إن بوريل أبلغ الصحف الإسبانية هذا الأسبوع بأن ترامب قال له إن حل مشكلة الهجرة الأفريقية سهل وبسيط، وهو بناء ذلك الجدار بالصحراء الكبرى، مشيرا إلى أنه لن يكون أطول من الجدار الذي يعتزم بناءه بين الولايات المتحدة والمكسيك.

واستغل ترامب حماسة أنصاره في انتخابات عام 2016 بوعده ببناء “جدار كبير وجميل” على حدود الولايات المتحدة والمكسيك، التي يبلغ طولها 2000 ميل (3218 كم) تقريباً.

ومع ذلك، فإن خطة مماثلة في الصحراء سوف تكون معقدة بسبب حقيقة أن إسبانيا تسيطر فقط على جيبين صغيرين واقعين في المغرب في شمال أفريقيا وهما سبتة ومليلية، وسيتعين بناء هذا الجدار على أراض أجنبية.

 

وجاءت تعليقات بوريل في حفل غداء هذا الأسبوع، على هامش ندوة الثلاثاء في “نادي القرن 21” وهو فضاء للنقاش السياسي والاقتصادي والثقافي في العاصمة مدريد، وتم نشرها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الإسبانية، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية “يمكننا تأكيد ما قاله الوزير، لكننا لن نعلق على تصريحاته.”

حيث شهدت إسبانيا ارتفاعاً في أعداد المهاجرين واللاجئين الذين يصلون إلى شواطئها في الأشهر الأخيرة، نتيجة للقمع على طريق الهجرة عبر البحر المتوسط بين ليبيا وإيطاليا، و وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، وصل أكثر من 33 ألف شخص إلى إسبانيا، عبر غرب البحر الأبيض المتوسط ​​في عام 2018، أي ثلاثة أضعاف العدد الذي وصل في نفس الفترة من العام الماضي.

اضف تعليق