دراسة تقنية.. شبكة ” الواي فاي” لها القدرة على كشف الأسلحة

تكنولوجيا
2.8K
0

أظهرت دراسة بحثية، أجراها باحثون في جامعة “روتجرز” بالولايات المتحدة  الأمريكية، أنه يمكن استخدام شبكة “الواي فاي” للكشف عن وجود أسلحة وقنابل في الأماكن العامة.

وحسب هذه الدراسة، فالإشارات اللاسلكية تستطيع اختراق الحقائب، ورصد أبعاد الأشياء المعدنية التي قد تكون خطيرة، بما في ذلك الأسلحة والبطاريات والقنابل، كما يمكن تقدير حجم السوائل التي قد تكون مواد كيميائية.

ويتطلب نظام الكشف هذا، المنخفض التكلفة، وجود جهاز يبث إشارات لاسلكية بالإضافة إلى ثلاثة هوائيات يتم دمجها في شبكة “الواي فاي”، وأشار الباحثون إلى أن هذه الطريقة فعالة لتوفير الأمن والحماية للأماكن العامة مثل المدارس والجامعات والمطارات والحدائق.

وحسب بعض المسؤولين بالجامعة، فالدافع الرئيسي  لإجراء هذا البحث، هو ما حدث بثانوية “مارغوري ستونمان دوغلاس” في مدينة باركلاند، بولاية فلوريدا، عندما  اضطر الطلاب لحمل حقائب ظهر شفافة بعد مقتل 17 شخصاً في حادث إطلاق نار بها، خلال فبراير الماضي.

وقال الباحثون إن مثل هذه الإجراءات لا تنتهك الخصوصية بل تساعد في منع هجمات مستقبلية.

وقد أظهرت التجارب التي أجريت على 15 نوعًا من الكائنات، وستة أنواع من الأكياس معدلات دقة للكشف،  بلغت 99٪ للأجسام الخطرة، و 98٪ للمعدن، و 95 ٪ للسوائل.

وبالنسبة لحقائب الظهر النموذجية، فإن معدل الدقة يتجاوز 95 ٪، وينخفض ​​إلى حوالي 90 ٪، عندما يتم تغليف الأشياء داخل الأكياس، وفق ماذكرته الجامعة.

اضف تعليق