دواء جديد يطيل العمر ويقضي على خلايا الشيخوخة تعرف عليه !

أخبار
628
0

نشرت مجلة “Nature Medicine” الأمريكية المتخصصة في المواضيع الطبية، بحثا جديدا، يؤكد على وجود دواء مميز قادر على التخلص من الشيخوخة بشكل كلي وإطالة العمر، وذلك بعد تجربته على فئران التجارب. 

و بخصوص هذا صرحت عالمة الأحياء” فيليبي سييرا “من المعهد الوطني للشيخوخة في “بيثيسدا” بالولايات المتحدة، فإن دراسة لحالة الفئران باستخدام عقاقير “سينوليتيت”، أظهرت نتائج مذهلة وأطالت العمر الافتراضي للفئران بواقع الثلث، والخطوة القادمة هي التأكد من أن المواد المكونة للعقاقير آمنة للبشر وليس لها أعراض جانبية خطيرة.

كما يبين البحث المذكور أنه من وجهة النظر العلمية البحتة: الخلايا الجنينية والخلايا الجذعية الجنينية قادرة على الحياة إلى أجل غير مسمى، وتستطيع عند توفر بيئة مناسبة أن تنقسم بشكل غير محدود، ومع ذلك عند كبار السن تفقد الخلايا من قدراتها وتدخل في مرحلة الشيخوخة.

وقد حقن العلماء مجموعة من الفئران بمزيج من مادتين، الأولى تسمى “داساتينيب” وهي من مكونات دواء من اللوكيميا، والثانية “كيرسيتين” وهي خليط الطعم المر للبصل والأصباغ النباتية الحمراء، فتبين لهم أن المادة الأولى دمرت الخلايا المتهالكة، بينما الثانية فقد حمت الخلايا من الالتهابات.

كما كشفت التجارب أن استعمال جرعات خفيفة من هذه العقاقير كان له أثر واضح على حفاظ القوارض على شبابها ونظارتها، لذا راقب العلماء الأمريكيين ما يمكن حدوثه إذا أدخل هذا الخليط، الذي سموه ب “cenolithic”، أي “مذيب الشيخوخة”، في جسم الفئران، فتبين أن الخليط ساعد القوارض المسنة على العيش أطول بـ 36 ٪ من عمر جيلهم، ما يدل على أن “مذيب الشيخوخة” لا يزيل علامات الشيخوخة فحسب بل ويطيل العمر أيضا.

 

اضف تعليق