صندوق الضمان المركزي “CCG” ينظم ملتقى للمقاولات المبتكرة

إقتصاد
921
0

ترأس محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يوم 29 يونيو الماضي بالدارالبيضاء، مؤتمرا دوليا حول الابتكار وريادة الأعمال، تحت عنوان ” ملتقى إينوف إنفست للمقاولات المبتكرة” بحضور كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار.

واستضاف الملتقى المنظم من قبل صندوق الضمان المركزي ” سي سي جي”، خبراء محليين ودوليين، من فرنسا، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة  الأمريكية، إضافة إلى حضور مجموعة من أهم الفاعلين في منظومة الابتكار كمؤسسات الدعم، وشركات التدبير، والمستثمرين من القطاعين العام والخاص، وكذا المقاولات الناشئة، وحاملي المشاريع المبتكرة.

هذا ومكنت هذه التظاهرة من استعراض أفضل الممارسات في مجال دعم وتمويل الابتكار، وتبادل الخبرات بين المغرب والدول المدعوة.

وفي السياق ذاته تمحورت أشغال المؤتمر، حول دينامية ريادة الأعمال، ومواكبة وتمويل نمو المقاولات الناشئة، إضافة إلى وسائل لتحفيز الابتكار.

ولتثمين هذا اللقاء، تم تنظيم فضاء للعروض والتواصل، قصد إطلاع المقاولات الناشئة، وحاملي المشاريع على مختلف الفرص التي يتيحها صندوق “إينوف إنفست”، وكذا لربط العلاقات بينهم وبين فاعلي منظومة الابتكار.

وقد رصد غلاف مالي بقيمة 900 مليون درهم للاستثمار، خلال السنوات الخمس القادمة، في شركات ناشئة مبتكرة، بما في ذلك مساهمة “صندوق إينوف إنفست” والتي تصل قيمتها إلى 500 مليون درهم، بالإضافة إلى مساهمة المستثمرين المحليين والأجانب والتي تناهز 400 مليون درهم.

وفيما يتعلق بمواكبة المقاولات الناشئة، فقد قامت المؤسسات الستة المعتمدة لدى “سي سي جي” بإطلاق طلبات المشاريع، حيث تلقت هذه المؤسسات أكثر من 100 طلب، وقد فاز 12 مشروعًا بأول التمويلات في إطار آليات إينوف فكرة (مساعدة مالية) وإينوف بداية (قرض شرف) بمبلغ إجمالي بلغ حوالي 3 ملايين درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق “إينوف إنفست”، والذي تقوم “سي سي جي” بتدبيره، هو عبارة عن آلية تخص تمويل المقاولات الناشئة والابتكار، ويهدف هذا الصندوق الذي أنشأته الحكومة المغربية بدعم من البنك الدولي إلى تعزيز منظومة تمويل المقاولات الناشئة والمبتكرة عبر سد الفراغ الملاحظ في سلسلة تمويل المراحل الأولى لإحداث المشاريع.

 

اضف تعليق