كل ماتريد أن تعرفه عن “الديب ويب” أو الإنترنت المظلم

أخبارتكنولوجيا
1.8K
0

لا شك أنه في أحد الأيام سمعت أو قرأت عن الإنترنت العميق أو ما يصطلح عليه باللغة الإنجليزية ” Deep Web “، فتبادرت إلى ذهنك العديد من الأفكار أو الخرافات الشائعة عن هذا النوع من الإنترنت الخفي، موقع ” Buzzkito ” سيوضح لكم الرؤية والعديد من النقاط التي لازالت مبهمة عن “الإنترنت العميق”.

بداية يمكن تعريف الديب ويب أنه عبارة عن عالم خفي لا يخضع لأي شروط ولا لأي رقابة، ولا يمكن تعقبه أو تعقب مستخدميه ويتم استخدامه عادةً بطرق سرية وأسماء وهمية وحواسيب لا تتصل بشكل مباشر مع شبكة الإنترنت الطبيعية، حيث يتم الدخول لهذه المواقع أو لعالم الديب ويب عن طريق برامج خاصة تخضع لبروتوكولات معينة غير التي تعمل على الشبكة العنكبوتية.

فالمواقع التي نتصفحها عادةً والموجودة بشكل فعلي على محركات البحث لا تمثل إلا نسبة 1.5 من المواقع الفعلية على الإنترنت، كما يمكن القول أن الديب ويب هو عبارة عن مواقع لا يمكنك الوصول لها عن طريق المتصفحات العادية، بل تحتاج لمتصفحات أخرى من نوع آخر، حيث لا يمكن أرشفتها على المتصفحات الاعتيادية مثل جوجل كورم وغيرها.

 

هذه الشبكات تقدم كل شيء خارج القانون بالإضافة للعديد من المعلومات الاستخباراتية والحكومية التي لا يمكن لأي شخص الوصول لها، وهذا النوع من المعلومات تستخدمه عادةً المؤسسات الاستخباراتية مثل الـFBI، وغيرها كما ستجد العديد من المواقع الغير قانونية والخطيرة مثل:

مواقع تجارة المخدرات.
مواقع تجارة الأسلحة.
مواقع تجارة الأعضاء البشرية.
مواقع تعليم القرصنة الإلكترونية.
مواقع لتعليم صناعة الأسلحة والمتفجرات.
كتب وأفلام ممنوعة من العرض.
مواقع تواصل تختلف تمامًا عن المواقع التي نعرفها.
العديد من البرمجيات الممنوعة.

هذا بالإضافة للعديد من الأمور التي لا يمكن إدارتها والدخول لها عبر الشبكة العنكبوتية، لذلك يجب أن تكون حذرًا وتدخل بسرية تامة دون الإفصاح عن معلوماتك الشخصية، وحتى عند دخولك للديب ويب فأنت أمام خمسة مستويات كل مستوى يتيح لك الدخول لمواقع معينة.

ما هو الدارك نت Darknet ؟

على عكس الديب ويب، من المعروف عن مصطلح الدارك نت (الشبكة المظلمة) بين المستخدمين أنها شبكة إنترنت مشفرة تم بناؤها فوق الإنترنت الذي تستخدمه وتحتاج لبعض الأدوات والبرمجيات للوصول إلى المواقع المتواجدة على هذه الشبكات.

وهناك بعض بروتوكولات الانترنت التقليدية المعروفة لا تعمل مع شبكات الدارك نت التي تتطلب التصفح المجهول وحماية الخصوصية عبر أدوات مثل متصفح وشبكة TOR حتى تتمكن من فتح هذه المواقع.

ويسمح متصفح TOR لتصفح المواقع الإعتيادية ولكن على الجانب الآخر، يمنحك إمكانية فتح بعض المواقع المخفية على الإنترنت عبر بروتوكول “Tor Hidden Service Protocol” وهذه المواقع تحتوي على عنوان .onion في الرابط وهي الخدمة التابعة لشبكة TOR، ويعرف الدارك نت أيضاً بإسم onionland.

فإذا كنت من عشاق وهواة الإكتشاف رغم أننا لا ننصحك بزيارة هذه المواقع، فعليك الإلتزام ببعض الأشياء لتجنب قرصنتك والوقوع في المشاكل، أبرزها:
لاتشتري أي شيء من هذه المواقع، لأنك قد تتعرض للمساءلة القانونية.
لاتستخدم بطاقتك الإتمانية أو حسابك البنكي تحت أي ظرف كان.
لا تقم بتعطيل أي إضافات خاصة بمتصفح ” تور”.
لاتستخدم معلومات تتعلق بهويتك، كالإسم أو العنوان أو البريد الإلكتروني.
لا تقم بتهميل أي شيء من هناك، لأنه سيتسبب بضرر لحاسوبك، وبنسبة كبيرة سيتم اختراقك.
إستخدام أحد برامج ” VPN” لإخفاء وحجب هوية حاسوبك

اضف تعليق