من هم العملاء الذين ستقابلهم في رحلتك كمستقل “فريلانسر”؟

Uncategorizedلايف ستايل
2.6K
0

يعتبر العملاء والمستقلون بمثابة الروح والجسد، فإن غاب أحدهما ليس هناك أي وظيفة للآخر، لذلك من الطبيعي أن تصادف كمستقل في رحلتك بعالم الفريلانسر أصنافاً عديدة من العملاء ويجب أن تكون ذكياً لتعلم كيف تتعامل مع كل صنف حسب طبعه.

فمثلاً إن صادفت عميلا لا يعرف شيئا عن الخدمة التي طلبها منك، احرص على أن توضح له بعبارات صريحة ما تحتاج أن تفعله لإنجاز طلب هذه الخدمة، والمدة الزمنية التي تستغرقها كل مرحلة، ومن جهة أخرى يجب أن تكون سعيداً لأنه سيتركك تقوم بعملك دون أي تدخل من طرفه.

وإن صادفت عميلا يعرف كل خطوات إنجاز الخدمة التي طلبها، بل ويزودك بملخص مفصل عمّا يحتاجه، يجب أن تكون سعيداً أيضاً لأنك بنظره على مستوى عال من الحرفية والمهارة، وإلا لكان هو من قام بهذا العمل، واحرص على أن تناقش معه كل التفاصيل وتكسبه كعميل دائم لك.

ويمكن أن تصادف العميل الذي يرغب  في التعامل معك لتقوم له بالخدمة لكن رغم ذلك يظن أنه يمكنه القيام بالعمل بشكل أفضل منك، ويستمر في التدخل بعملك وفرض أفكاره عليك، لذا من الأفضل أن تتعامل معه بشكل دبلوماسي، وإن وجدت أن أفكاره جيدة تناقشا معا لتتقاسما الآراء وتنتجا شيئاً أفضل، لكن في حال كانت أفكاره غير مناسبة أخبره بذلك بأدب واشرح له الأسباب، واحرص على أن تطلعه على كافة مراحل الخدمة بدلاً من أن ترسل له النسخة الأخيرة وتقع في مأزق معه يجعلك تعيد العمل من البداية.

أما في حال صادفت ذلك العميل الذي يبحث عن شخص يقوم بإنجاز طلب خدمته مقابل سعر رخيص، فمن الأفضل ألا تتنازل عن أسعارك وتخفض منها، وفي حال كنت بحاجة لهذه الخدمة اشرح له السبب الذي جعلك تقبل بذلك السعر.

وأيضاً لا ننسى “العميل الخفي” الذي يتفق على جميل تفاصيل الخدمة، وفجأة يختفي من الوجود كلياً ولا يستجيب لكل المحاولات التي يقوم بها المستقل للتواصل معه، وفي هذه الحالة لا يكون لديك حل سوى الصبر لمدة أسبوع والمحاولة مرة أخرى، ثم تقوم بإلغاء الخدمة وأنت مطمئن.

 

كلمات ذات صلة

اضف تعليق