الصدفية

هناك العديد من الأمراض التي تظهر في بيئتنا ، لأسباب معروفة و أسباب أخرى قد تكون غير معروفة لحد الآن، و الأمراض تختلف حسب طبيعتها و حسب الجهاز أو العضو الذي تستهدفه، و تختلف أعراض المرض، حسب خطورته و الجهاز الذي يستهدفه، و هناك أمراض قد تظهر على جلد الإنسان ، ومن بينها هناك مرض الصدفية و الذي يظهر على جلد الإنسان فما هو هذا المرض و ما هي عوارضه و أسبابه؟

و الصدفية هو من الأمراض الجلدية المزمنة التي قد تصيب الشخص في أي مرحلة من مراحل حياته،و لكنه قد يظهر أكثر في سن ما بين 16 و 22 سنة، و علامات هذا المرض هو ظهور قشور فضية اللون على الجلد ،و حكة مصحوبة باحمرار الجلد ، رغم أن الصدفية ليس من الأمراض المعدية التي تنتقل بواسطة اللمس أو الدم ،إلا انه قد تسبب للمريض قلقا نفسيا كونها تجعل الشخص غير قادر على تحمل مظهر تلك القشور أو الإحساس بالحكة الشديدة.

و قد تظهر الصدفية في مناطق مختلفة من الجسد إلا أن هناك بعض المناطق التي قد يظهر فيها هذا المرض بكثرة، مثل المفصل أو فروه الرأس، و راحة اليدين و الوجه، و كل المناطق التي تتعرض للاحتكاك باستمرار.

و لم يعرف لحد الآن السبب وراء الإصابة بهذا المرض كون الأسباب ليست معروفة لحد الساعة ،إلى أن هناك تقارير طبية تأكد أن السبب الرئيسي وراء الإصابة هو أن كريات الدم البيضاء التي تعمل للدفاع عن الجسم ضد العوامل الدخيلة كالجراثيم و الميكروبات، و تعمل هذه الكريات بصورة نشيطة في منطقة معينة من الجسم ما تؤدي إلى تكاثر سريع للخلايا لجلدية ، و بالتالي تؤدي إلى ظهور تلك القشور الغير طبيعية في المنطقة التي نشطت فيها الكريات البيضاء،

و قد يكون الصدفية من الأمراض المتوارثة، بين العائلات فيما قد يظهر في بعض الحالات دون أن يكون هناك تاريخ مرضي في العائلة.

و يصنف الصدفية إلى عدة أنواع و ذلك حسب شكل القشور التي تظهر على  الجلد،هناك الصدفية الشائعة و هي عبارة عن لوحات حمراء و تظهر عليها القشور على شكل صدف  من اللون الفضي، و هناك الصدف النقطية ،لكون القشور تظهر على شكل نقط في جلد الإنسان ، و هناك الصدفية البثرية و تظهر على شكل بثور في وجه الشخص و تكون نتيجة لتناول بعض الأدوية أو التعرض لضغط نفسي أو المواد الكيماوية.
كما أن هناك الصدفية العكسية، و تظهر هذه الصدفية في المناطق التي تكون مثنية، بين الأفخاذ و الأعضاء التناسلية و مناطق الإبطين و تحت الثدي، وتكون الصدفية في هذه المناطق مؤلمة.

و قد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية التي من شأنها أن تخلص المريض من الاحمرار و الحكة ، كما تختلف الأدوية حسب نوع الصدفية التي يصاب بها الإنسان.

  • 2999
    مشاركة



آخر المستجدات