قراءة القرآن و مَسُّه دون وضوء جائز أم باطل؟

lire-le-coran-pendant-son-cycle-menstruel-femme-islam-oummi-magazine

لقد كرس الإسلام لقراءة القرآن الكريم مكانة كبرى، و حَث عليها في الكتاب و السنة لقوله تعالى: “وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً”. كما ورد عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه “.

coran

هناك عدد من الفتاوى بشأن قراءة القرآن، و عن جواز لمسه من عدمه بغير وضوء، خصوصا لمن يرغب في التعلم والحفظ، تَطَرقنا لهذا الموضوع عزيزي القارئ لنُحيطك علما و نُنِير فِكرك.

فقراءة القرآن دون وضوء جائزة، لكن دون مس المصحف، إذ أن مسه لا يجوز إلا إذا كان الشخص على طهارة، والمطهرون المذكورون في قوله تعالى: “لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ” هم: المتطهرون من الحدث الأكبر والأصغر حسب قول بعض العلماء، والصحيح أن المراد بهم الملائكة.

BAHRAIN-RELIGION-ISLAM-RAMADAN

أمّا إذا كان على الحدث الأكبر، وكان الرجل على جنابة، فلا يجوز له قراءة القرآن سواء بمسّه أو دون ذلك، ولا يجوز له ذلك إلا حين يغتسل من الجنابة.

coran_avec_chapelet

أما بالنسبة لِما قيل عن الحائض والنفساء فقد انقسم العلماء إلى قسمين: أحدهم يشير إلى عدم جواز قراءتهما للقرآن لأنه حدث أكبر، والقسم الآخر يُقِرُّ بجوازه، لأن فترة الحيض والنفاس غير دائمة، ولا يُصنّفان ضمن الحدث الأكبر.

  • 634
    مشاركة



آخر المستجدات