8 مخاطر مخيفة للجلوس لفترات طويلة

لايف ستايل
385
0

هناك مخاطر مرعبة يسببها الجلوس لفترات طويلة، خاصة إذا كان العمل يتطلب منك ذلك، لذا يجب الانتباه وأخذ الحذر.
وفي هذا المقال سنعرض عليك أهم المخاطر التي يتعرض لها الإنسان بسبب الجلوس لفتراة طويلة.

1. الجلوس لفترات طويلة يقصر العمر:
اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين يجلسون معظم اليوم، هم عرضة المعاناة من أمراض مميتة، عكس الأشخاص الذين لا يجلسون طويلا، ووجدت دراسة للسرطان أجرتها جمعية السرطان الأمريكية، أن النساء اللواتي يجلسن لأكثر من ست ساعات أثناء النهار في وقت فراغهن، لديهن فرصة أكبر للوفاة بنسبة 37%، عكس النساء اللواتي يجلسن لمدة 3 ساعات أو أقل، أما بالنسبة للرجال، فلديهم فرصة أكبر بنسبة 18%.

2. مضر لصحة القلب:
الجلوس لفترة طويلة، له تأثير سلبي على صحة القلب، فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يجلسون معظم اليوم، مقارنة بالذين لا يجلسون، لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو أمراض القلب، مقارنة بالنساء اللواتي جلسن 5 ساعات يوميا، حيث يعتاد الجسم على قلة الحركة ، الشيء الذي يؤدي إلى إبطاء عملية الاستقلاب وتدفق الدم في الجسم. ففي هذه الحالة تتراكم الدهون في الجسم وتسبب بانسداد الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالأزمة القلبية.

3. انخفاض قدرة الدماغ على الأداء:
الجلوس لفترة طويلة يضعف الدورة الدموية، ومن ثم يقلل من نسبة تدفق الدم و الأوكسجين إلى الدماغ، مما لايسمح للدماغ بالعمل بشكل فعال، وتحرير كمية كافية من النواقل العصبية الدماغية، لباقي الجسم.

4. داء السكري:
يقلل الجلوس لفترات طويلة، من فعالية هرمون الأنسولين في الجسم، وبالتالي ازدياد نسبة السكر في الدم، مما يؤدي لزيادة خطورة الإصابة بمرض السكري.

5. الإصابة بداء السرطان:
تسبب قلة الحركة بانخفاض الأداء الفعال لمضادات الأكسدة في الجسم، وبالتالي مكافحة الجزور الحرة المسببة لمرض السرطان، مما يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.

6. اضطراب في الجهاز الهضمي:
يؤدي الجلوس لفترة طويلة لبطء عملية الهضم، وبالتالي التسبب في مشاكل صحية، مثل الانتفاخ والإمساك والغازات.

7. آلام في الجسم:
الجلوس بوضعية غير صحية، يؤدي للعديد من المشاكل الصحية والجسدية، مثل آلام الظهر، والرقبة، والكتفين، وتوتر العضلات، كما يؤثر على العمود الفقري وأسفل الظهر.

8. البدانة:
عند الجلوس لساعات طويلة يقوم الجسم بتحرير الطاقة، الشيء الذي يؤدي لقلة استهلاك السعرات الحرارية في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن والإصابة بالبدانة.

اضف تعليق