أردوغان ينصب رئيسا وهؤلاء أبرز القادة المشاركين في الحفل

أخبار
2K
0

يؤدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، اليمين الدستورية للمرة الأولى وفق النظام الرئاسي الجديد، وذلك قبل أن يشارك في حفل مهيب لتنصيبه.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان عند الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت غرينتش، وينتقل بعدها لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، وذلك قبل أن ينتقل إلى المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وسترافق وحدة من الخيالة أردوغان لدى دخوله المجمع الرئاسي، على أن يتم استقباله بعزف من قبل فرقة المهتر العسكرية.

وأثناء دخول أردوغان برفقة الخيالة سيتم إطلاق 101 طلقة مدفعية، كما سيطلق عدد مماثل من الطلقات في مقرات الجيش التابعة لقيادة القوات الجوية والبرية والبحرية.

ومن المرتقب أن يشارك قادة 22 بلدا ورؤساء حكومات وبرلمانات 28 دولة، فضلا عن أمناء ست منظمات دولية المشاركة في مراسم التنصيب بالمجمع الرئاسي، بالإضافة إلى ممثلين عن أطياف مهنية مختلفة، وعدد من الزعماء الروحانيين للجماعات الدينية.

وذكرت المصادر أيضا أنه سيتم إهداء كل مدعو ليرة تركية مطبوعة بشكل خاص من قبل مصلحة صك العملة رسمت على وجهها الخلفي صورة المجمع الرئاسي ولقطات من الحفل.

ومن أبرز المشاركين في مراسم التنصيب، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورؤساء كل من السودان وباكستان وبلغاريا وجورجيا ومقدونيا ومولدوفا ومجلس رئاسة البوسنة والهرسك، وصربيا وكوسوفو وقرغيزستان وموريتانيا وجيبوتي، وغيرهم.

وكالات

اضف تعليق