أول كائن حي لا يتنفس!

أخبار
263
0

اكتشف علماء من جامعة ولاية أوريغون مؤخرا كائنا فريدا من نوعه، حيث إنه لا يحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة.

أكد العلماء  أن هذا الكائن هو عبارة عن طفيل صغير يحتوي على 10 خلايا ويعيش في أنسجة السلمون، ولا يمتلك الحمض النووي لـ«الميتوكوندريا»، اللازم لاستخدام الأكسجين، مما يعني أنه لا يحتاج إلى التنفس.

وأطلق العلماء عليه اسم «هينيغويا سالمينيكولا»، مشيرين إلى أنهم لا يعرفون على وجه اليقين ما الذي يعتمد عليه هذا الكائن الطفيلي بدلاً من الأكسجين، إلا أن ستيفن أتكينسون، الباحث في قسم الأحياء الدقيقة والذي شارك في هذا الاكتشاف، قال إنه يفترض أنه «يمتص الجزيئات والمواد الغذائية الجاهزة من السلمون بدلا من استهلاك الأكسجين مباشرة».

وكتب الباحثون “باستخدام أساليب التسلسل العميق المدعومة بالملاحظات المجهرية، نقدم دليلا على أن كائنا حيانا فقد جينوم الميتوكوندريا. إن اكتشافنا يدل على أن التنفس الهوائي، أحد أهم المسارات الأيضية، لا يوجد في كل مكان بين الحيوانات”.

وعند فحص الحمض النووي للكائن الطفيلي، الذي يصيب أسماك السلمون، وينتشر بمساعدة الديدان بعد نفوق الحيوان المضيف، لاحظ الباحثون الغياب التام للحمض النووي للميتوكوندريا.

وبعد الفحص الدقيق، تم التأكد من عدم وجود هذا الحمض النووي الحيوي والمهم للكائنات الحية، الأمر الذي دفع العلماء إلى الاعتقاد الآن أن هذه الكائنات الحية “تعود، بمرور الوقت، إلى شكلها البدائي بدل أن تتطور”، وهو أمر اعتبروه غريبا تماما.

اضف تعليق