القرنفل…يقضي على هذه الأمراض!

لايف ستايل
637
0

 

يعد القرنفل من أشهر النباتات التى تستخدم فى إعداد الطعام حيث إنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم والبشرة والشعر،ويعرف نبات القرنفل عند الكثير من الشعوب؛ لما له من فوائد كبيرة للصحة. سنتحدّث خلال هذا المقال عن فوائد شرب القرنفل.

*يعزّز من عملية الهضم بسبب خصائصه الطاردة للغازات؛ إذ يمنع تكون الغازات في الجهاز الهضميّ ويخفّف من انتفاخ البطن، بالإضافة إلى أنّه يعزز من إنتاج الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضميّ، ويخفّف من الشعور بالغثيان، ويمنع القيء بسبب خصائصه العطرية المهدئة.

*يسكّن آلام الأسنان؛ لأنّه مضاد للالتهابات ويحتوي على خصائص طبيعية مسكّنة للألم، بالإضافة إلى أنّه يعمل كمطهّر عام للفم لمنع انتشار الالتهاب فيه، وذلك من خلال المضمضة بمنقوع القرنفل، أو وضع القليل من الزيت المستخلص على النطقة المصابة. كونه مطهر طبيعي للفم يساعد منقوع القرنفل على التخلّصِ من رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى أنه تعقيم الحلق، واللسان وتخلّصها من البكتيريا.

*يعالج الصداع الناتج عن التوتر، والصداع النصفيّ؛ لاحتوائه على خصائصَ مخفّفة للألم، ومضادّة للالتهابات.

 

*يعالج آلام الحلق؛ لاحتوائه على زيوت فعالة في تخفيف الألم وغالبا ما تتمّ إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق والتهابه.

*ينقّي الدم ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويحمي من ضغط الدم ومرض السكر.

*يساعد على تحفيز الدورة الدموية، مما يُنشّط العقل فيمنع الاكتئاب والأرق ويساعد على التركيز.

*يخلّص من اضطرابات الجهاز التنفسي؛ حيث إنّه مفيد في حالات التهاب الشعب الهوائيّة ونزلات البرد، وعلاج الربو والسعال وانسداد الجيوب الأنفيّة.

*يحمي من الإصابة من مرض السرطان؛ لاحتوائه على المضادات المؤكسدة التي تساهم في التخلّص من الجذور الحرة.

*يقوّي القلب والكبد، ويحمي من التجلّطات، ويساهم في التوسيع من الأوعية الدموية.

*يحمي العين، ويزيل الغشاوة عنها. يقوّي الدماغ ويزيد من التركيز، ويقضي على البلغم والسموم الضارة.

*يقلّل من التعب والإجهاد وآلام الرأس، وذلك من خلال مزج القرنفل مع النعناع والهيل.

*يحافظ على صحة البشرة بشكل كبير؛ حيث يحتوى القرنفل على العديد من المركّبات والعناصر الضروريّة للبشرة كالمضادات المؤكسدة للأكسدة التي تساعد على التخلّص من الجذور الحرة والتي تؤثر بشكلٍ سلبيّ على البشرة؛ حيث تُظهر علامات تقدّم السن وترهّل البشرة بشكل مبكر، كما يساهم القرنفل في علاج حبّ الشباب والبثور؛ لاحتوائه على مادة الأوجينول المطهّرة.

*يساعد على تطوّر الجنين؛ لاحتوائه على الفسفور والصوديوم، كذلك يساعد في تقوية جهاز المناعة للحامل؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين چ. يخلّص من آلام البطن والمغص، الذي تعاني منه النساء خلال الدورة الشهرية.

اضف تعليق