علماء يحذرون من قتل الدبابير !

Uncategorizedلايف ستايل
1.9K
0

ذكرت صحيفة “ديلي” ميل البريطانية، أمس الخميس، دراسة جديدة تبين أن اختفاء الدبابير سيكون  كارثة غير متوقعة.

حيث تشتهر هذه الحشرات بأنها غير محبوبة، حيث تترك لدغة مؤلمة عندما نحاول إبعادها. ولكن عدم فهم دورها الحيوي في النظام البيئي والاقتصادي، هو سبب أساسي وراء كونها مكروهة، في حين أن النحل محبوب للغاية.

و صرح الدكتور “سيريان سومنر”، معد الدراسة و عالم بيئي في جامعة “كوليدج لندن” (USL)، أن: “من الواضح أنه لدينا علاقة عاطفية مختلفة جدا تجاه الدبابير مقارنة بالنحل، لقد عشنا في وئام مع النحل لفترة طويلة جدا، ولكن تفاعل الإنسان مع الدبور غالبا ما يكون سلبيا، وعلى الرغم من ذلك، نحن بحاجة إلى إعادة النظر بشكل فعال في الصورة السلبية للدبابير، لحماية الفوائد البيئية التي تجلبها إلى كوكبنا”.

و حسب نفس المصدر،، فإن النحل والدبابير من أهم الكائنات الحية، حيث تقوم الدبابير بتدمير الآفات والحشرات الناقلة للأمراض البشرية.

ويقول سومنر: ” إنه يتم بذل القليل من الجهد لفهم الدور الإيجابي للدبابير في النظام البيئي، واكتشفنا هذا من خلال قياس عدد الأبحاث العلمية وعروض المؤتمرات الخاصة بالنحل والدبابير على مدار 37 و 16 عاما على التوالي”.

ومن بين 908 أوراق بحثية، توجد 22 دراسة فقط عن الدبابير منذ عام 1980، مقارنة بـ  886 دراسة عن النحل.

وتجدر الإشارة إلى وجود 67 نوعا اجتماعيا من الدبابير، ولكن الغالبية العظمى منها، التي تشكل أكثر من 75 ألف نوع، فردية.

وتغذي الطبيعة المزعجة للدبابير الاجتماعية، الفكرة السائدة بأنها أكثر خطورة من النحل، على الرغم من أن كلاهما يصيبنا بلدغة مؤلمة مشابهة.

 

اضف تعليق