لن تستغني عن الشمر بعد اليوم!

لايف ستايل
651
0

يعتبر الشمر نوع من أنواع الأعشاب المهمة ويتميز بالعديد من الفوائد، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي يحتاج لها جسم الإنسان كفيتامين ج، والفولات، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، ونسبة عالية من العناصر الضرورية كعنصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والنحاس، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة،يحب الكثير من الناس تناول هذا العشب أو إضافته للأطعمة والمخبوزات، ولكن ما هي فوائد الشمر الصحية؟

يمكن استخدام الشمر في إعداد الطعام، حيث يمكن إضافته إلى السلطة، أو استخدامه في تحضير الشاي، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الشمر على العديد من الفوائد التي قد تحسّن الصحة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

يساعد على زيادة إدرار الحليب: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن الشمر يحتوي على مركبات لها تأثير مشابه لتأثير الإستروجين في الجسم، والذي بدوره يحفز إفراز الحليب في الماعز، ويعتقد بأنه يمتلك نفس التأثير في النساء، وتستخدم الكثير من النساء المرضعات في الوقت الحالي شراب الأعشاب لتحفيز إفراز الحليب.

يقلل من حدة المغص عند الأطفال: إذ يعدّ المغص من الحالات التي تسبب البكاء لساعات طويلة عند الأطفال الرُّضّع، والتي لا يعرف سبب محدد لها، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ زيت بذور الشمر قد يقلل من حدةّ المغص، وبالتالي يقلل عدد ساعات البكاء.

يقلل من أعراض أمراض الجهاز التنفسي: إذ إن الغرغرة باستخدام منقوع زيت بذور الشمر قد تخفف من المخاط الموجود في الرئة، مما يلطف السعال والتهاب الحلق.

يخفف من الآم الحيض: حيث وجدت إحدى الدراسات أن استخدام مزيج من مستخلص الشمر وفيتامين هـ يقلل بشكلٍ كبير من ألم التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، وقد كان هذا المزيج فعالا أكثر من الأدوية المسكنة في تخفيف الألم.

 يساعد على تخفيف الإمساك: إذ أشارت بعض الدراسات الأولية إلى أن شرب شاي أعشاب يحتوي على الشمر، واليانسون، والخمان الأسود ، والسنا، يوميا مدة 5 أيام يمكن أن يقلل من الإمساك، وبالإضافة إلى ذلك فإن شرب الشاي الذي يحتوي على الشمر، والسنا، وعرق السوس، وقشر البرتقال، والقرفة، والكزبرة، والزنجبيل مدة شهر يقلل من الإمساك عند كبار السن.

اضف تعليق