هكذا تستخدمون بطاقاتكم البنكية بأمان

Uncategorizedإقتصاد
437
0

يتسم استعمال البطاقة البنكية بالخصوصية، إذ ينبغي ألا تعطى أو يكشف عن رقمها السري لأي أحد. فهي تتيح إمكانية الولوج للحساب البنكي. وفي حال نسيان الرقم السري، يمكن طلب إعادة إصداره من قبل وكالة الشخص المعني.

ويمكن أن تتعرض بطاقة الأداء لتوقيف خدمة السحب بعد ثلاث محاولات غير صحيحة لإدخال الرمز السري في جهاز الدفع الإلكتروني، وعندها يتعين الاتصال مباشرة بالوكالة البنكية التي ستوضح كيفية إعادة تنشيط البطاقة واستعمالها في المحلات التجارية.

ويمكن الأداء بالبطاقة عند كل المحلات التجارية المتوفرة على جهاز الأداء الإلكتروني، إذ عادة ما يعلنون بواسطة ملصق إعلاني، عن علامات البطاقات المقبولة لديهم.

ويمكن أن يطلب التاجر التحقق من هوية حامل بطاقة الأداء البنكية بواسطة بطاقته الوطنية أو غيرها.

إضافة إلى أصحاب الحسابات البنكية بالعملة الأجنبية أو الدرهم القابل للصرف، يمكن لآخرين أيضا الاستفادة من بطاقات يصلح استعمالها في الخارج لدى بعض المؤسسات المصدرة للبطاقات ذات الصلاحية العالمية.

وتسلم هذه البطاقات وفقا لأحكام تنظيم الصرف المعمول بها في حدود المبالغ المسموح بها.

كل عمليات الدفع والسحب ينتج عنها تسليم وصل بذلك، وينبغي الاحتفاظ بهذه الوصولات من أجل مراقبة العمليات التي تمت في الحساب البنكي.

إن بيان الحساب البنكي الذي يصدره الشباك الأوتوماتيكي لا يتوافق دائما مع الموارد المالية الموجودة في الحساب، وعليه يتعين التأكد من الرصيد الحقيقي للحساب لدى الوكالة.

اضف تعليق